اضرار الكركم والآثار الجانبية لتناوله

اضرار الكركم

0

اضرار الكركم والآثار الجانبية، الكركم هو عشب قديم معروف منذ فترة طويلة لخصائصه الطبية والشفائية،  يضيف المذاق الدافئ للطعام وله نكهة فريدة من نوعها تشبه الكاري وهو نكهة شائعة في المطبخ الهندي.

فوائد الكركم 

 العنصر النشط في الكركم يسمى الكركمين هو مركب صحي يجعل الكركم عشبة خارقة، حيث يعد الكركمين من مضادات الأكسدة  كما أنها مضادة للالتهابات و تساعد على مكافحة الأمراض. 

اضرار الكركم 

ومع ذلك، كما هو معروف دوما، يمكن أن يكون الإفراط في أي شيء سيئًا ويمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك، وهناك بعض الآثار الجانبية للكركم التي يجب أن تكون على دراية بها.

و لتجنب تلك الآثار يوصى عادةً بتناول حوالي ملعقة صغيرة في اليوم والتي تعتبر آمنة. 

وأي زيادة قد تؤدي إلى ردود فعل معينة.

فعلى الرغم من أن تناول الكركم بشكله الطبيعي يعزز الصحة ، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة والغثيان والدوار. 

خاصة إذا كنت تتناول كبسولات الكركم أو المكملات الغذائية المحتوية عليه بكميات كبيرة، فقد يكون ذلك ضارًا بصحتك.

نوصي بأخذ الكركم في شكله الطبيعي بكميات معتدلة لتحقيق فوائده الصحية.

الآثار الجانبية للكركم

  • يسبب التهابًا في معدتك قد يؤدي إلى آلام وتشنجات في البطن.
  • يؤدي لخطر تطوير حصوات الكلى.

يحتوي الكركم على أكسالات قد تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى تربط هذه الأكسالات بالكالسيوم لتكوين أكسالات الكالسيوم غير القابلة للذوبان وهذا هو السبب الرئيسي لحصى الكلى.

  • قد يسبب الغثيان والإسهال

الكركمين ، المركب النشط الموجود في الكركم ، لديه ميل لإزعاج الجهاز الهضمي ، والذي يسبب الإسهال والغثيان مع الاستهلاك الزائد.

  • قد يسبب الحساسية

قد تكون لديك حساسية من بعض المركبات الموجودة في الكركم والتي يمكن أن تسبب العديد من انواع حساسية الجلد وضيق التنفس.  يمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية من كل من تناول الكركم أو لمسه.

  • نقص الحديد

استهلاك الكركم الزائد قد يمنع امتصاص الحديد، لذلك يجب أن يحرص الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد على عدم إضافة الكثير من الكركم في وجباتهم اليومية، حيث قد يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

واخيرا، التزم بقاعدة الاعتدال لتجنب هذه الآثار الجانبية للكركم و التمتع بفوائدها. 

Leave A Reply

Your email address will not be published.