نصائح للمذاكرة في رمضان وزيادة التركيز أثناء الصيام

نصائح للمذاكرة في رمضان  وذلك لأنه في هذا العام، ستأتي  الامتحانات في بعض الجامعات والمدارس خلال شهر رمضان الكريم، وبالتالي تتأثر المذاكرة وكذلك ينعدم التركيز عند الطلاب، بسبب طول فترة الصيام ووجود التجمعات العائلية بكثرة.

نصائح للمذاكرة في رمضان

نصائح للمذاكرة في رمضان  حيث كما ذكرنا أن الامتحانات تتزامن مع شهر رمضان، الأمر الذي يكون معه صعوبة في المذاكرة وخاصة أنه يكون موافق لبداية فصل الصيف، ومن هنا نقدم أهم النصائح التي يجب اتباعها لتنظيم المذاكرة وهي:

1ـ اتباع نظام غذائي صحي وسليم.

2ـ  يجب أن يضع الطالب خطة تكون خاصة بالمهام اليومية To-do-list.

3ـ يقوم بتقليل العزومات و التجمعات العائلية

4ـ اختيار الوقت المناسب للمذاكرة في رمضان

5ـ كما يلزم أن يخصص الطالب ساعتين كل يوم للعب و الترفيه.

أفضل أوقات المذاكرة في رمضان

ومن نصائح المذاكرة ايام الامتحانات وخاصة في شهر رمضان يجب اختيار الأوقات المناسبة وهي:

1ـ بعد صلاة الفجر، حيث هذه الفترة وخاصة من بعد صلاة الفجر إلى الساعة العاشرة صباحا تعتبر هي أفضل الأوقات للمذاكرة، وذلك لأن الاستيعاب فيها يكون أعلى، وكذلك العقل نشيط.

2ـ بعد صلاة العصر، حيث أن الفترة من الظهر حتى العصر،  هي ما تسمى بالقيلولة لأنها مخصصة للراحة الجسدية، لخمول العقل، ومن بعد العصر يبدأ في المذاكرة حتى المغرب وذلك لأن العقل يكون في فترة الحماس.

3ـ بعد صلاة التراويح، حيث من أنسب الأوقات للمذاكرة هو ما بعد صلاة التراويح إلى  الساعة الحادية عشر مساءًا، وبالتالي نجد أن هذه الطريقة تساهم فغي توفير 11 ساعة تكون متخصصة للمذاكرة.

أدعية المذاكرة والامتحانات

كما من أهم نصائح للمذاكرة في رمضان، هو اللجوء إلى الله عز وجل، وندعوه حتى يتم تيسير أمورنا، حيث أنه تعالى أمرنا بالدعاء فقال {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}، ونذكر مجموعة من الأدعية للطلاب وهي:

1ـ الدعاء قبل المذاكرة، “اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين”.

2ـ الدعاء بعد المذاكرة، “اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل”.

3ـ عند التوجه الى الامتحان، “اللهم اني توكلت عليك، وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك الا إليك”.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.