نصائح للبنات المسلمات لحياة أفضل 

نصائح للبنات المسلمات نقدمها لك عزيزتي الفتاة في هذا المقال، لعلها تفيدك في مسعاك لحياة راضية وسعيدة في ظل الإسلام، فإحرصي على إتباعها ولا تغفلي عنها.

نصائح للبنات المسلمات 

ضعي آيات وأحكام القرآن أمامك قبل الإقدام على أي فعل، يقول تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً} [الأحزاب:36].

و احرصي على تعلم العلم الشرعي وتعلم السنة وحفظ القرآن قدر استطاعتك. 

تعلمي أحكام الإيمان والإسلام وطبقيها في حياتك، وكوني قدوة لأهلك وأخواتك وصديقاتك، خذيهم معك لطريق العلم والقرآن.

إزاي أستغل وقتي

من أغلى ما يقدم من نصائح للبنات هو: اجعلي أوقات فراغك أوقاتا تحسب لك، لا تضيعيها سدى ولا تشغليها بالمعصية.

اقرأي القرآن، اطلعي على التفسير والسيرة النبوية وأقرأي قصص النساء المسلمات في العصور الأولى من الصحابيات والتابعات. 

وتعلمي مهارات جديدة تفيدك في يومك وتسهل حياتك، استمعي للمحاضرات تعليمية في العلم الشرعي والعلوم الدنيوية، واقرأي من الكتب كل مفيد وثري بالمعرفة. 

أخلاق الفتاة المسلمة 

الصدق والتواضع والصبر والحياء والأمانة هم صفات المسلمة والمسلم الحق، فالتزمي بها وتجنبي كل ما يخل بتلك الأخلاق، لتكوني صورة حسنة تمثل الإسلام والمسلمات. 

بري والديك وأحسني لاقربائك، قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي القُرْبى} [النساء:36]. 

احذري النميمة والغيبة فعقابهما شديد، عند الجلوس مع صديقاتك تحدثوا فيما هو طيب ولا تجلبي سيرة أحد بسوء أو تعقدي جلسات تبادل الأخبار حول والنميمة الآخرين، تلك الصفات غير حميدة وغير محببة في أي شخص مسلم. 

واذكري قوله تعالى: {لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ} [النساء: 114]. 

اختاري صديقاتك جيدا

اختاري صديقاتك بعناية وحذر، واحذري من رفيقات السوء، فهن سيؤثرن عليك سلبا وإن ظننت عكس ذلك، فالصفات تنتقل بكثرة التعامل بين الناس. 

مع هذا لا تنظري فقط إلى عيوب غيرك وحاولي أن تنشغلي بإصلاح حالك بدلا من إطلاق الأحكام على الآخرين. 

لأن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته، ولأنك حينما تلاحقين عيوب الآخرين فستنشغلين عن عيوبك. 

 

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.