حساسية الجيوب الانفية | علاقة ضعف جهاز المناعة بالجيوب الأنفية

حساسية الجيوب الانفية

0

حساسية الجيوب الانفية التي يمكن أن تظهر على الكثير من الناس في الصيف، هي من الأشياء التي يمكن أن تسبب الكثير من الانزعاج بسبب أعراضها.

حساسية الجيوب الانفية

من الأساسيات التي يجب علينا معرفتها أن الأوعية الدموية الموجودة بالأنف، تقوم بأخذ الأوامر من الجهاز الخاص بالمناعة في الجسم، في حالة تمت  إصابة الإنسان بالتهاب في الجيوب الأنفية أو نوع من أنواع الحساسية.

ومن خلال تلك الأوامر تبدأ الخلايا المتواجدة في الانف بإصدار نوع معين من أنواع المواد التي تعمل على إظهار التورم في منطقة الأنف، وتبدأ تلك المواد بالتراكم مع بعضها البعض حتى يشعر الإنسان والاحتقان في الأنف.

تشخيص الإصابة

في الكثير من الحالات لا يمكن معرفة نوع الحساسية أو الأعراض التي يعاني منها المصاب بالحساسية، ولهذا توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها القيام بتشخيص تفصيلي للحالة المرضية وتلك الطرق هي

  1.   التصوير

يمكن أن يطلب الطبيب المعالج الصورة المقطعية للجيوب الأنفية، حيث أنه يمكن استخدام التصوير المقطعي أو المغناطيسي، والذي يظهر بالتفصيل الاحتقان أو النوع المحدد من الحساسية التي يمكن أن يعاني منها الإنسان.

  1.  الرؤية

من الطرق الشائعة التي يمكن أن يقوم الطبيب باستخدامها، من أجل معرفة الحالة التفصيلية للجيوب الانفية لدى الشخص المصاب.

وفي تلك الحالة يقوم الطبيب باستخدام نوع من أنواع الأنابيب المرنة، التي توجد بها نوع من الاضاءة من الامام، ويتم إدخال تلك الأنبوب في أنف المصاب، من أجل أن يتمكن الطبيب من الرؤية الواضحة للجيوب الانفية وما يمكن أن تعاني منه.

  1.  الاختبار

هناك بعض الاختبارات التي يمكن أن يقوم الطبيب بإجرائها والتي يمكن أن تظهر له نوع الحساسية التي يعاني منها المصاب، في أغلب الأحيان تكون تلك الأنواع من الاختبارات سريعة، وكذلك فإنها لا تشكل اى نوع من الخطورة.

  1.  العينة

في بعض الحالات يمكن أن يقوم الطبيب بتحليل عينة من داخل أنف الشخص المصاب، وهذا أن فشلت كافة تلك المحاولات السابقة في تحديد نوع حساسية الأنف التي يمكن أن يعاني منها الإنسان مما يصعب إمكانية تحديد علاج حساسية الأنف.

الخاتمة

لا يجب أن نهمل في استشارة الطبيب المختص على الفور، أن حدث وشعرنا بأي نوع من أنواع الأعراض غير الطبيعية في منطقة الأنف فيمكن أن يكون الإنسان مصاب بحساسية مزمنة.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.