انواع حساسية الجلد | علاقة العصبية والحالة النفسية بالإصابة بالحساسية

انواع حساسية الجلد

1

انواع حساسية الجلد متعددة فكل من الحالات التي يمكن أن تعاني من حساسية الجلد يمكن أن لا تتشابه مع غيرها من الحالات الأخرى.

انواع حساسية الجلد

يعد جسم الإنسان وبالأخص الجلد من الأشياء المعرضة إلى خطر الإصابة بالكثير من الأشياء، ومنها الحساسية التي يمكن أن تصيب الإنسان لأي سبب من أسباب الحساسية المختلفة.

فقد يتعرض الإنسان إلى نوع معين من المواد التي لا يقبلها الجسم وبالتالي تنشأ الحساسية في الجسم بسبب تلك المادة.

أنواع الحساسية

تنقسم أنواع الحساسية إلى نوعين فقط وهما الحساسية المعروفة والحساسية المتصلة بفروة رأس المصاب.

اولًا الحساسية المعروفة

وهي نوع من أنواع الحساسية التي يمكن أن تصيب الإنسان، وهذا النوع ينقسم إلى ما يلي:.

  1.   الحادة

وهى من النوع المزمن، وتلك أكثر حالات الحساسية انتشار بين الناس، فهذا النوع من أنواع الحساسية يمكن أن يصيب الإنسان نتيجة الاحتكاك، والذي يمكن أن يحدث للشخص مع اى من الأجسام الأخرى المحيطة به في العالم.

حتى وان كان هذا الجسم نوع معين من أنواع الكريمات المختلفة أو غيره، وهذا الاحتكاك هو ما ينتج عنه ظهور أشكال تسمى بالطفح على الجلد.

  1.   الاكزيما

هي من أخطر أنواع حساسية الجلد ، وهذا النوع من أنواع الحساسية يمكن أن لا يكون له العديد من الأسباب التي تؤدى الى الاصابة به، ولكن في كل الاحوال لها أعراض مثل الحكة ويمكن حدوث نزيف مع لون مغاير لجلد الإنسان.

  1.  الاحتكاكي

الجلد الاحتكاكي والحساسية الخاصة به تنتج بسبب الكيماويات، وهي المواد مثل الصابون أو غيره من الأشياء التي تحتوى على المواد الكيميائية الضارة.

ثانيًا الحساسية المرتبطة بفروة رأس المصاب

  1.    الضوئية

هذا النوع من أنواع الحساسية يمكن أن يصيب الإنسان لتعرضه المباشر الى الاشعة الصادرة من الشمس.

  1.  العصبية

هذا النوع من أنواع الحساسية يمكن أن يحدث نتيجة الحالة العصبية التي يمكن أن يمر بها الإنسان، فحدوث الكثير من التوتر للإنسان يؤدي إلى ظهور الحكة والطفح الجلدي في بعض الأحيان لدى الإنسان.

الخاتمة

يجب أن نتعرف على الأنواع الهامة التي يمكن أن تكون عليها الحساسية الجلدية، حتى نتمكن من تمييزها في حالة حدثت لنا الإصابة بها.

 

1 Comment
  1. […] أما ردود الفعل التحسسية تجاه الكورتيزون نفسه نادرة لأن الكورتيزون هو نسخة اصطناعية من الكورتيزول ، وهو مركب موجود بشكل طبيعي في الجسم فلا يسبب احد انواع حساسية الجلد. […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.