الرئيسية / علاقات / طرق التعامل مع الزوج عديم المسئولية

طرق التعامل مع الزوج عديم المسئولية

طرق التعامل مع الزوج عديم المسئولية، تختلف الأزواج عن بعضها البعض ويمتلك كل منهم صفات وخصائص تميزه أو تعيبه عن الأخر. فهناك الزوج الحنون والعطوف والآخر البخيل والعصبى والكريم وغيرها من الصفات، لكن هناك صفة فى نوع من الأزواج يعتبر الأصعب وهو الزوج عديم المسئولية والغير قادر على تحملها. هذا النوع من الأزواج تجد الزوجات مشكلة ومعاناة فى التعامل معه. ومن خلال الأبحاث اكتشفت بعض الطرق التي تزيد من حماس الزوج في تحمل المسئولية.

طرق التعامل مع الزوج عديم المسئولية
طرق التعامل مع الزوج عديم المسئولية

كيفية تشجيع الزوج على تحمل المسئولية

  • يمكن اتباع بعض الطرق التى تعمل على تشجيع الزوج فى تحمل المسئولية وزيادة حماسه:
  1. اشعرى زوجك دائما بأنك فى حاجة إليه وأنك ضعيفة بدون مساعدته. تحلى دائما بالصبر وهدوء النفس، فلا يتحول الزوج من تلقاء نفسه بل مع الإصرار والاستمرار على تعود زوجك بتحمل المسئولية فهو لا يحتاج سوى الوقت والاصرار وسوف تجد نتائج جيدة.
  2. يجب على ان ينشغل الزوج بالمشاكل الاسرية والحياتية سواء لك ولأبنائك، كما يجب ان يشارك فى حل تلك المشاكل والاهتمام برعاية الابناء والقيام ببعض المهام الخاصة بهم مثل توصيل الأبناء إلى النادى للتمرين.
  3. على الزوج الشعور بمدى أهميته وقيمته العالية فى حل المشاكل الحياتية مهما كانت بسيطة. فالزوج يجب أن يشعر بمدى سعادته وانبهاره بمشاركة الزوج فى اهتمامات المنزل.
  4. القيام بدور المرأة الخارقة فى المنزل والقيام بحل جميع المشاكل والاهتمام بكل صغيرة وكبيرة فى المنزل يزيد من عدم اهتمام الزوج بالمشاكل لعلمه بمدى قدرتك على حلها، لذا عليك عدم الاهتمام ببعض المشاكل وتركها للزوج حتى يقوم هو بتحمل مسؤولية حل تلك المشاكل.
  5. على الزوج عدم الاحساس بفرض الأوامر عليه، لذا فى حالة الرغبة فى قيام الزوج بأمر ما عليك منحه اختيارات يقوم هو باختيار ما يرغب القيام به، وتجنبي تماما صدور الأوامر للزوج. كما يجب تبسيط الأمور وجعلها فى شكل ميسر. فالامور والطلبات المعقدة تجعل الزوج ينفر من القيام بها.
  6. يمكن أن تبادلا بعض المهام المطلوبة بينكما. فمن خلال الحياة اليومية والروتين اليومى يمكن عليكما كسر هذا الروتين من خلال تغيير المهام وتبديلها بينكما.
  7. اشعرى زوجك بمدى فخرك بانجازه الطلبات، حاولى دائما مدحه أمام الناس عند إنجاز مهمة ما. هذا الأمر يزيد من حماس الزوج فى القيام بالمهمة لأكثر من مرة.
  8. لا تحاولى توضيح فكرة مشاركة زوجك فى المهام صريحة. كما يجب عدم مقارنة زوجك بأزواج أقاربك أو أصدقائك، لكن عليك تشجيعه ومدحه حتى يزيد من الحماس والفخر فى القيام بالمهام وتحمل المسئولية.

عن Mostafa Zahran

شاهد أيضاً

كيف اعالج زوجى عاشق ماتشات الكورة والالعاب الالكترونية

كيف اعالج زوجى عاشق ماتشات الكورة والالعاب الالكترونية

كيف اعالج زوجي عاشق ماتشات الكورة والألعاب الإلكترونية. تعانى الكثير من الزوجات من مشكلة قضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *