الرئيسية / علاقات / أهم الصفات فى الزوجة الصالحة

أهم الصفات فى الزوجة الصالحة

أهم الصفات فى الزوجة الصالحة. عند النية فى الزواج يبحث الشخص عن الزوجة التي يتسم فيها الكثير من الصفات الحميدة. كما يجب أن يتوافر فيها الكثير من الصفات تبعا للإسلام لتكون خير شريك وتكون الزوجة الصالحة.

يوجد بعض الصفات للزوجة الصالحة فى الإسلام والتى سوف نتعرف عليها فى هذا المقال والتي تعينك على حسن الاختيار عند النية في الزواج.

أهم الصفات فى الزوجة الصالحة
أهم الصفات فى الزوجة الصالحة

أهم الصفات فى الزوجة الصالحة

1- من أهم الصفات التى يجب ان تتوفر في الزوجة الصالحة أن تكون على خلق وعلى دين. هذا كما يجب أن تلتزم بما أمره الله وما نهانا عنه. هذا كما يجب عليها الالتزام بما أمر به الله من طاعة حقوق الزوج. وان تحفظه في ماله وفي نفسها إذا غاب عن البيت.

2- أن تربى الأبناء على طاعة الله وعلى تعاليم الدين الاسلامي والسنة النبوية. كما يجب أن تكون الزوجة الصالحة عون لزوجها فى السراء والضراء وتعينه على ضغوط الحياة.

3- الزوجة الصالحة هى من تطيع زوجها فى كل الأمور في غير معصية الله. فلا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق. فالحرص على طاعة الزوج وخلق روح التفاهم بينهما يخلق العشرة الطيبة والمودة والحب بينهما.

4- {وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً} صدق الله العظيم. فالمودة والرحمة تخلق الحب والسعادة بين الزوجين. هذه الأمور تخلق بين الزوجين من عند الله سبحانه وتعالى مع العشرة والحياة المليئة بالحب.

5- الزوجة الصالحة هي التي تفضل العيش والحياة مع زوجها والحرص على طاعته وتلبية طلباته رغبة فى إرضائه وإسعاده. عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم قال: “ألا أخبركم بنسائكم في الجنة؟ قلنا: بلى يا رسول الله! قال: ودود ولود إذا غضبت أو أسيء إليها أو غضب زوجها قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض حتى ترضى” [رواه الطبراني].

6- من صفات الزوجة الصالحة خدمة الزوج وخدمة من تبعه ولكن فى حدود المعروف. كما يجب على الزوجة الصالحة الحفاظ على أموال زوجها. كما يجب إنفاق أموال زوجها تحت علمه ومعرفته.

7- كما يجب على الزوجة الصالحة رعاية الأبناء والاهتمام بتربية الأطفال تربية سليمة تعتمد فيها على الشريعة الإسلامية وعلى السنة النبوية.

8- على الزوجة الصالحة الحرص على زوجها وعدم إفشاء الأسرار بينهما إلى أصدقائها وأهلها. كما يجب عليها عدم التحدث على الزوج أمام الغير بطريقة مهينة أو باستحقار واحترامه في وجوده وفي غيابه.

9- مساعدة زوجها فى الحياة وتحفيزه على فعل الخير والصدقة والإحسان ومساعدته على تقوية صلة الرحم مع أهله.

عن Mostafa Zahran

شاهد أيضاً

طرق المحافظة على الحب والود بين الزوجين

طرق المحافظة على الحب والود بين الزوجين

طرق المحافظة على الحب والود بين الزوجين. الحياة الزوجية تحتاج الى بعض الطرق والوسائل للحفاظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *